معلومة مفيدة مقدمة من : حبات الندى

سبب تجعد الأصابع أثناء الإستحمام أو بقائهم لمدة طويلة داخل الماء
هل سألت نفسك لما تتجعد اليد تحت الماء عند وضع فترة طويلة، من البديهي أن تبدأ يديك بالانكماش، وتظهر خطوط عليها في الماء، لكن هل تسائلت لماذا؟ 
انتشرت بعض الأقاويل مؤخرا أن سبب تلك التجاعيد أنه يوجد زيت طبيعي يغطي البشرة وأن وظيفة هذا الزيت حماية اليدين من الجفاف فعندما تجف اليدين تتجعد، ولكن 

كيف تكون يديك تحت الماء وتجف؟
لكن في الحقيقة، أن الدراسات العلمية أثبتت أن سبب تلك التجاعيد هي أن الجهاز العصبي الذاتي يقوم تلقائيا بتكوين البشرة المتجعدة في الأصابع، أي أن الأعصاب تقوم بإرسال إشارات عصبية إلى الأصابع فتعمل على تقليص الأوعية فلذلك تظهر تلك التجاعيد التي نراها في يدينا .

وظيفة التجاعيد
تعمل تلك التجاعيد على احكام قبضة اليد على الأشياء في البيئة الرطبة، فهي تعمل نفس وظيفة المسارات المحفورة داخل اطارات السيارات عند سيرها على الطين أو الماء.
أجرى فريق من العلماء تجربة على امساك كرات دائرية متوسطة الحجم اثناء تجعد الاصابع وأثناء حالتها العادية فوجدوا انه اثناء تجعدها فإن قبضة اليد تكون محكمة اكثر عليها

السبب هو أن البشرة يغطيها زيت إسمه الدهن القفلي ، هذا الدهن يحفظ نعومة الجلد عن طريق حبس الرطوبة به ومنع خروج السوائل منه فيجف.
وإذا أبقينا أيدينا في الماء يتم غسل الدهن أي إزالته فيتجعد الجلد بمجرد أن تبتعد عن الماء ، وبعد مرور بعض الوقت يفرز الدهن من جديد ويعود الجلد لحالته الطبيعية.
ظاهرة تحدث لنا جميعاً عند الإستحمام أو التعرض المباشر للمياة لفترات طويلة وبعد فترة تتراوح على حسب نسبة فترة التعرض للمياة يرجع شكل الأصابع كما كانت من قبل.

منذ قديم الأزل تجادل الكثير من العلماء فى وضع نظريات لمعرفة تغير وضع الجلد عند التعرض لفترات طويلة تحت المياة ولماذا لا يذوب الجلد تحت المياة ولكن بدون أدنى نتيجة إلى أن توصل العلماء إلى تلك المعلومة فى تحليل الجلد البشرى.
وقد توصل العلماء إلى صيغة جديده لتحليل جلد الإنسان وهى أن الألياف الموجودة بداخل البشرة القرنية للجلد وتسمى الياف “الكيرياتين” تكون على شكل اسفنجى مما يجعلها تمتص المياة بكميات كبيرة ومما يعرض الخلايا العصبية إلى تأثير بالغ مما يؤدى إلى أنقباض الأوعية الدموية فى هذه المناطق والتى تشد الجلد إلى أسفل فتظهر هذه التجاعيد نتيجة لها.

ومع ذلك تحدث هذه الظاهرة للأطراف من اليدين والقدمين فقط ولاتحدث لباقى أجزاء الجسم وذلك لأن اللياف بداخل البشرة القرنية تكون أكثر تواجد فى مناطق الأطراف عن باقى الجسم.

الجدير بالذكر أن معظم تجارب العلماء على الجلد أثبتت أنه من خلال بقائة فى المياة مدة طويلة لابد من أن يتمزق ولكن قدرة الله عزوجل هى القادرة على الحفاظ على خلقة ، ولنا الدليل الأكبر من القرأن والسنة فبقاء سيدنا يونس بداخل بطن الحوت كل هذه المدة يجعل الجلد يذوب ولكن لم يحدث هذا مطلقاً وبعد كل هذه القرون يكتشف العلم الحديث القدرة العظيمة على خلق الله عزوجل.

إرسال تعليق

 
Top